خلفية عامّة

لعب لبنان منذ تأسيسه دوراً مهماً في التشكل السياسي والاقتصادي والثقافي لمنطقة شرق المتوسط، خصوصاً أنه جزء من منطقة تقع على مفترق طرق ثلاث قارات ومعروفة بتنوعها الثقافي والديني، لكن طبيعة تشكيلته التأسيسية حملت معها أزمة مُعمّرة ومتواصلة، أضعفت من دوره هذا.
برز لبنان ككيان سياسي بحدوده المعروفة حالياً بعد هزيمة العثمانيين في الحرب العالمية الأولى وتولي فرنسا السيطرة على الجزء الشمالي من مقاطعة سورية بحدودها العثمانية، والتي كان جبل لبنان حيث الكثافة المسيحية متصرفية بشبه حكم ذاتي.

قبل الاستقلال

في سنة 1920 رسم الفرنسيون حدود لبنان بعد أن ضمت إليه مناطق كانت تابعة لولايات عثمانية وفيها أكثرية مسلمة، فبات الكيان السياسي الوليد عبارة عن تجمعات ذات أصول دينية وطائفية متعددة، كان يُفترض أن تنصهر كي تكوِّن وطناً لمواطنين متعددي الهويات الدينية لكي تجمعهم هوية وطنية هي لبنان، الذي حصل على استقلاله في سنة 1943، لكن من دون أن يصل الانصهار فيه إلى حد تشكيل هوية وطنية عابرة للانتماءات الدينية والطائفية. فالطائفية مثلت عنصراً أساسياً في الحياة السياسية اللبنانية.

بعد الاستقلال

شهد لبنان، منذ الاستقلال، فترات من الاضطرابات السياسية تخللها ازدهار مبني على موقعه التاريخي كمركز إقليمي للتمويل والتجارة، على الرغم من أن هذا الوضع تضاءل بشكل كبير منذ ذلك الحين وصولاً إلى انفجار الأزمة الاقتصادية في لبنان في سنة 2019، والتي تشمل أزمات العملة والديون والمصرفية.

الحرب الأهلية

كانت أكثر المراحل تدميراً للبنان، الحرب الأهلية (1975-1990) التي أسفرت عن مقتل ما يقدر بـ 120,000 قتيل، تبعتها سنوات من عدم الاستقرار الاجتماعي والسياسي.

العلاقة مع سورية واغتيال الحريري

كما أنّ مجاورته لسورية، أثرت تاريخياً على سياسات لبنان الخارجية والداخلية، وقد احتل جيشها لبنان من سنة 1976 حتى 2005، حيث انسحب بعد الهبّة الشعبية المطالبة برحيله في إثر اغتيال رئيس الوزراء السنّي رفيق الحريري.
قلب هذا الاغتيال الخارطة السياسية في لبنان، وأثّر في التوازنات في لبنان والمنطقة. فبعد الاغتيال بأسابيع، انسحب الجيش السوري من لبنان ووُضعت نهاية لوصاية النظام السوري الذي كان يدير التوازنات بين الأحزاب والقوى السياسية اللبنانية، لكنّ كانت قد تأسّست وصاية أخرى قادها "حزب الله" وحلفائه للامساك بمفاصل الدولة أمنياً وسياسياً.
وحزب الله هو حزب سياسي – عسرري لبناني، كبير جداً وله شعبية داخل الطائفة الشيعية، ويمتلك قدرات تسليحية ومهارية تفوق القوات المسلحة الرسمية، فضلاً عن قدرات استخباراتية ومالية.
في سنة 2011، أي بعد 6 سنوات من الانسحاب السوري من لبنان، اندلعت الثورة السورية، وتدخل "حزب الله" عسكرياً لمساندة نظام بشار الأسد، فكانت بداية انفلاش نفوذ الحزب خارج الحدود اللبنانية وصولاً إلى العراق والبحرين والكويت واليمن وغيرها من الدول.
هذا الانفلاش أثر سلباً في العلاقات اللبنانية – العربية، وخصوصاً علاقة لبنان مع دول الخليج العربي (الداعم الرئيسي للبنان)، فتوقفت المساعدات العربية وصُنّف "حزب الله" منظمة إرهابية، ومُنع السياح الخليجيين من زيارة لبنان فتضرّر الاقتصاد اللبناني.

الحدود مع إسرائيل

فضلاً عن ذلك، فإن وجود حدود مشتركة مع إسرائيل لعب، منذ سنة 1948، دوراً في عدم الاستقرار الذي لم يتلاشى بعد خروج قوات منظمة التحرير الفلسطينية من لبنان، وهي التي كانت قد شاركت في فصول رئيسية من الحرب الأهلية بين 1975 و1982، حين غزت القوات الإسرائيلية لبنان، وتم الاتفاق على خروج المقاتلين الفلسطينيين من لبنان.

التحرير

استمرت الهجمات والهجمات المضادة بين حزب الله وإسرائيل ولم تتوقف بعد الانسحاب الإسرائيلي سنة 2000 من الشريط الحدودي في جنوب لبنان الذي كانت تحتله، وتواصلت بعد سنة 2005، فخاض الجانبان حرباً قصيرة في سنة 2006.
وعلى الرغم من مضي وقت طويل منذ الانسحابين السوري والإسرائيلي، فلا تزال حدود لبنان البرية مع سورية وإسرائيل غير مرسمة، ومن دون حلّ، فضلاً عن الحدود البحرية التي تخلت على خطّ النزاع مع الدولتين المذكورتين، نتجية الازمة النفطية والغازية وحاجة الغرب إلى هذه المصادر الموجودة في البحر اللبناني – الإسرائيلي.

النظام السياسي

جمهورية برلمانية، والبرلمان (مجلس النواب) مكون من مجلس واحد وعدد أعضائه 128 نائباً. العاصمة: بيروت

معلومات جغرافية

يقع لبنان شرق المتوسط: تحده سورية شرقاً وشمالاً وإسرائيل جنوباً والبحر الأبيض المتوسط غرباً

10452

كلم2

المساحة

10230

كلم2

مساحة اليابسة

170

كلم2

مساحة المياه

المناخ

مناخ البحر المتوسط، وهو معتدل إلى بارد، شتاء رطب صيف حار وجاف على الساحل؛ حار وجاف صيفاً وبارد شتاء في الداخل؛ في جبال لبنان تتساقط الثلوج بكثافة شتاء.

الموارد الطبيعية

الحجر الجيري وخام الحديد والملح وفائض المياه في منطقة عجز مائي؛ أرض صالحة للزراعة؛ احتمالات واعدة في وجود حقول غاز ونفط في المنطقة الاقتصادية الخالصة في البحر الأبيض المتوسط

معلومات اقتصادية

كان لبنان يُعتبر عند الحد الأعلى من الدخل المتوسط في منطقة شرق المتوسط، لكن نشاطه الاقتصادي تأثر بشدّة بالكساد منذ سنة 2019 وبتفشي وباء كورونا (كوفيد 19) وانفجار مرفأ بيروت في سنة 2020، وبات يُعاني من التضم المفرط والفقر الحاد، بعدما وقعت المصارف في أزمة حادة واحتجزت أموال المودعين وتوقفت التحويلات إلى الخارج، من دون وجود أي قوانين (حتى اللحظة) تخفف وتسهل الخروج من تلك الأزمة، وبالتالي لم تعد المصارف قادرة على تقديم قروض وتسهيلات مالية تساهم في التعافي الاقتصادي.

ومما فاقم من الأزمة توقف الدولة اللبنانية عن تسديد ديونها الداخلية والخارجية منذ سنة 2020. ومع تحول الحكومة إلى حكومة تصريف أعمال بعد الانتخابات البرلمانية سنة 2022، فإن المفاوضات مع صندوق النقد الدولي التي كانت تسير ببطء، قد توقفت عملياً، وسط ضبابية في إمكانية تشكيل حكومة جديدة في وقت قريب.

الناتج المحلي الإجمالي

(تقديرات 2021)

21.8

مليار دولار

الناتج المحلي الإجمالي للفرد

(تقديرات 2021) تعادل القوة الشرائية

5000

دولار

القطاعات الاقتصادية

المصارف؛ السياحة؛ العقارات؛ البناء؛ الغذاء؛ تصنيع النبيذ والمجوهرات والاسمنت والمنسوجات؛ المنتجات المعدنية والكيميائية؛ منتجات الخشب / الأثاث؛ تكرير النفط؛ تصنيع المعادن

المنتجات الزراعية

البطاطس؛ الحليب؛ الطماطم؛ التفاح؛ البرتقال والليمون؛ الزيتون؛ القمح؛ الخضار؛ الدواجن

الصادرات

ذهب؛ مجوهرات؛ بنادق صيد؛ ماس؛ خردة معدنية (تقديرات 2021)

3,524

مليار دولار

الشركاء

(تقديرات 2019)

سويسرا (27%)؛ الامارات العربية المتحدة (15%)؛ كوريا الجنوبية (11%)؛ السعودية (7%)؛ الكويت (6%)

الواردات

البترول المكرر؛ السيارات؛ الأدوية المعبأة؛ المجوهرات والذهب (تقديرات 2017)

13.6

مليار دولار

الشركاء

(تقديرات 2021)

تركيا (11%); اليونان (10%); الصين (9%); الولايات المتحدة (6%); الإمارات المتحدة (6%); إيطاليا (5%); ألمانيا (4%); روسيا (4%); أوكرانيا (3%).

السكان والمجتمع

المعلومات الواردة أدناه لا تشمل البيانات أعداد اللاجئين السوريين والفلسطينيين الكبيرة في لبنان

5.3

مليون نسمة

تعداد السكان

تقديرات تموز / يوليو 2021

النمو السكاني

تقديرات 2021

الأصل العرقي

Change the color to match your brand or vision, add your logo and more.

اللغات

العربية (اللغة الرسمية)
القرنسية
الانكليزية
الارمينية

الانتمائات الدينية: مسلمون ,مسيحيون، يهود

تقديرات 2021

سكان الحضر

من مجموع السكان (2021)
معدل التحضر: -1,23٪ معدل التغير السنوي (2020 – 2025 تقديراً)