خلفية عامّة

مثله مثل مختلف دول المشرق العربي، كان العراق جزءاً من الإمبراطورية العثمانية، وقد احتلته بريطانيا خلال الحرب العالمية الأولى، وحكمته، بقرار من عصبة الأمم، في سنة 1920.
حصل العراق على استقلاله كمملكة في سنة 1932، وبقي تحت تأثير مباشر من بريطانيا، وقد أُعلن جمهورية في 1958 بعد انقلاب أطاح بالنظام الملكي، وحكمته سلسلة من الرجال الأقوياء حتى سنة 2003، وكان آخرهم صدام حسين من (1979 إلى 2003).

(سبتمبر)التقرير العربي الحرب مع إيران العراق

الحرب مع إيران

أدت النزاعات الإقليمية مع إيران إلى حرب غير حاسمة ومكلفة استمرت ثماني سنوات (1980-1988). وفي آب / أغسطس 1990، استولى العراق على الكويت ولكن تم طرده من قبل قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة خلال حرب الخليج في كانون الثاني / يناير وشباط / فبراير 1991، ليطلب مجلس الأمن الدولي منه التخلص من جميع أسلحة الدمار الشامل والصواريخ طويلة المدى والسماح بعمليات تفتيش تحت إشراف الأمم المتحدة. وعلى الرغم من امتثال العراق، على الأقل ما يتعلق بأسلحة الدمار الشامل، لكن الرئيس الأميركي جورج بوش الابن، قرر الهجوم على العراق في آذار / مارس 2003 بذريعة وجود أسلحة دمار شامل، وهو أمر كذبته سريعاً الوقائع، لكن نتيجة ذلك كانت ليس فقط الإطاحة بصدام حسين ونظامه، إنما تفكيك جميع مؤسسات الدولة وسيادة الفوضى لفترة طويلة.

(سبتمبر)التقرير العربي الدستور العراق

الدستور

في تشرين الأول / أكتوبر 2005، طرح استفتاء وطني على دستور جديد للعراق، ينص في أحد بنوده على تحول البلد إلى النظام البرلماني، وافق عليه العراقيون بأغلبية كبيرة، وبموجبه انتخب في كانون الأول / ديسمبر من السنة نفسها، مجلس النواب المكون من 275 عضواً. وصوت مجلس النواب في أيار / مايو 2006 على حكومة جديدة ووافق على معظم الوزراء، إيذاناً بالانتقال إلى أول انتخابات عراقية حكومة دستورية فيما يقرب من نصف قرن.

(سبتمبر)التقرير العربي العمل الحكومي العراق)التقرير العربي الإنتخابات العراق

الانتخابات

أجرى العراق انتخابات مجالس المحافظات في جميع المحافظات - باستثناء إقليم كردستان العراق وكركوك - في كانون الثاني / يناير 2009 وفي نيسان / أبريل وحزيران / يونيو 2013 ، وأرجأ مراراً انتخابات مجالس المحافظات، والتي كان من المقرر إجراؤها في الأصل في نيسان / أبريل 2017.
أجرى العراق أربعة انتخابات تشريعية وطنية منذ سنة 2006، كان آخرها في تشرين الأول / أكتوبر 2021 عندما تم انتخاب 329 مشرعاً لمجلس النواب. وبعدها أصبح المدير العام لجهاز المخابرات الوطنية العراقية بالإنابة مصطفى الكاظمي رئيساً للوزراء في أيار / مايو 2020 بعد استقالة رئيس الوزراء السابق أواخر سنة 2019 بسبب احتجاجات واسعة تطالب بمزيد من فرص العمل ووضع حد للفساد. وكانت ولايته كرئيس للوزراء هي توجيه العراق نحو انتخابات تشريعية وطنية مبكرة، والتي عقدت في تشرين الأول أكتوبر 2021.

(سبتمبر)التقرير العربي الحرب على داعش العراق

الحرب على داعش

بين سنتي 2014 و2017، انخرط العراق في حملة عسكرية ضد تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش) لاستعادة الأراضي التي فقدها في الجزء الغربي والشمالي من البلاد. وفي سبيل هذه الحملة دعت المرجعيات الشيعية إلى النفير الشعبي وتأسيس مجموعات لدعم القوات العراقية التي تمكنت من استعادة مدينة الموصل، ثاني أكبر مدن العراق، في سنة 2017، وكذلك طردت "داعش" من معاقلها في مدن أخرى. وفي كانون الأول / ديسمبر 2017، أعلن رئيس الوزراء آنذاك، حيدر العبادي، الانتصار على "داعش" مع استمرار العمليات ضد الوجود المتبقي للتنظيم في المناطق الريفية. وفي أواخر تلك السنة أيضاً، أمر العبادي القوات العراقية بالسيطرة على أراض متنازع عليها مع إقليم كردستان في شمال ووسط البلد، رداً على الاستفتاء الاستقلال الذي أجرته حكومة الإقليم.

المليشيات

وعلى الرغم من انتهاء الحرب على "داعش"، وتقويض احتمالات استقلال إقليم كردستان، لم يجر حل تشكيلات المليشيا الشيعية التي تأسست خلال تلك الحرب، بل زادت قوة تسليحية وتمويلية بدعم مباشر من إيران، وباتت – خصوصاً التابعة لإيران والمتحالفة معها – بمثابة دولة ضمن الدولة.

(سبتمبر)التقرير العربي العمل الحكومي العراق

العمل الحكومي

أما العمل الحكومي، فقد بقيت عناصر عرقلته قائمة، خصوصاً بوجود ما يُعرف بـ "الثلث المعطل" في البرلمان، المُقتبس من التجربة اللبنانية، وبالتالي فإن الحكومات يتأخر تشكيلها، وإذا ما شُكلت، فتأتي على شكل محاصصة سياسية، تضرب مبدأ المعل الموحد داخل الحكومة.
إن آخر تجليات ذلك، يظهر في عدم قدرة التحالف الذي بناه مقتدى الصدر، صاحب الأكثرية الشيعية البرلمانية، مع التحالف السني الأكبر، ومع الحزب الكردي الأكبر، في تجاوز حد الثلثين + 1 لتشكيل حكومة أكثرية.
وما لم تحل هذه المعضلة، فإن فشل الدولة سوف يتفاقم، وربما أكثر تجليات هذا الفشل ملف الكهرباء الذي كلف خزينة الدولة نحو 90 مليار دولار منذ سنة 2003 ولم يتجاوز حجم الإنتاج 19 ألف ميغاوات، أي أن أكثر من 71 مليار دولار هُدرت في هذا القطاع وحده.

النظام السياسي

جمهورية إتحادية (فدرالية) برلمانية. يتكون البرلمان (مجلس النواب) من 329 نائباً (رئيس البرلمان عرفاً هو سني. رئيس الدولة هو منصب بروتوكولي (رئيس الجمهورية عرفاً هو كردي)، والحكم الإداري الفعلي هو لرئيس الحكومة (عرفاً هو شيعي).

معلومات جغرافية

يقع العراق في الشرق الأوسط؛ يحده الخليج العربي بين إيران والكويت، وحدود مع سورية والأردن وتركيا

438317

كلم2

المساحة

437367

كلم2

مساحة اليابسة

950

كلم2

مساحة المياه

(سبتمبر)التقرير العربي المناخ العراق

المناخ

في الغالب مناخ صحراوي، حار وجاف صيفاً، ومعتدل إلى بارد شتاء. وتشهد المناطق الجبلية الشمالية على طول الحدود الإيرانية والتركية فصول شتاء باردة مع تساقط ثلوج كثيفة أحياناً وتذوب في أوائل الربيع، وتتسبب أحياناً في فيضانات واسعة النطاق في وسط وجنوب العراق.

(سبتمبر)التقرير العربي الموارد الطبيعية العراق

الموارد الطبيعية

النفط والغاز الطبيعي والفوسفات والكبريت

معلومات اقتصادية

تباطأ نمو الناتج المحلي الإجمالي للعراق إلى 1,1٪ في سنة 2017، وهو انخفاض ملحوظ مقارنة بالعامين الماضيين، إذ انخفض الاستهلاك والاستثمار المحليين بسبب الاحتجاجات الشعبية والعنف وركود سوق النفط. وقد لجأت الحكومة العراقية إلى صندوق النقد الدولي وحصلت على الشريحة الثالثة من التمويل من اتفاق الاستعداد الاحتياطي لسنة 2016 (SBA) في آب / أغسطس 2017، والذي يهدف إلى استقرار ماليتها من خلال تشجيع الإدارة المالية المحسّنة، والإصلاح الاقتصادي المطلوب، وخفض النفقات. فضلاً عن ذلك، في أواخر 2017، تلقى العراق تمويلًا بأكثر من 1,4 مليار دولار من مقرضين دوليين، تم الحصول على جزء منه من خلال إصدار سندات بقيمة مليار دولار لإعادة الإعمار وإعادة التأهيل في المناطق المحررة من “داعش”. ويعتبر الاستثمار وتنويع القطاع الرئيسي عنصرين حاسمين في التنمية الاقتصادية طويلة الأجل للعراق ويتطلبان مناخ أعمال معزز مع رقابة قانونية وتنظيمية معززة لتعزيز مشاركة القطاع الخاص. ويعتمد المستوى العام للمعيشة على أسعار النفط العالمية، وموافقة الحكومة المركزية على إصلاحات سياسية رئيسية، وبيئة أمنية مستقرة بعد “داعش”، وإنهاء فوضى المليشيات، وحل الخلاف مع حكومة إقليم كردستان.

يهيمن قطاع النفط على الاقتصاد العراقي الذي تديره الدولة إلى حد كبير، ويوفر ما يقرب من 85٪ من الإيرادات الحكومية و80٪ من عائدات النقد الأجنبي، وهو محدد رئيسي للثروة الاقتصادية. إن عقود العراق مع شركات النفط الكبرى لديها القدرة على زيادة صادرات النفط وعائداته، لكن العراق سيحتاج إلى إجراء ترقيات كبيرة في معالجة النفط وخطوط الأنابيب والبنية التحتية للتصدير لتمكين هذه الصفقات من الوصول إلى إمكاناتها الاقتصادية.

في سنة 2017، تعطلت صادرات النفط العراقي من الحقول الشمالية بعد استفتاء حكومة إقليم كردستان الذي أدى إلى إعادة تأكيد الحكومة العراقية السيطرة الفيدرالية على حقول النفط المتنازع عليها والبنية التحتية للطاقة في كركوك. وتتنازع الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان على دور السلطات الاتحادية والإقليمية في تنمية وتصدير الموارد الطبيعية. وفي السنة نفسها، أصدرت حكومة إقليم كردستان قانوناً للنفط لتطوير احتياطيات النفط والغاز في إقليم كردستان العراق بشكل مستقل عن الحكومة الفيدرالية.

وقد وقعت حكومة إقليم كردستان نحو 50 عقداً مع شركات طاقة أجنبية لتطوير احتياطاتها النفطية التي يقع بعضها في مناطق احتلتها القوات الاتحادية في تشرين الأول / أكتوبر 2017. وحكومة إقليم كردستان قادرة على تصدير النفط من جانب واحد من الحقول التي تحتفظ بالسيطرة عليها عبر خط الأنابيب الخاص بها إلى تركيا، الذي تعتبر حكومة بغداد أنه غير قانوني. وفي غياب قانون النفط والغاز الوطني، دخل الجانبان في خمس صفقات مؤقتة لتقاسم النفط والعائدات منذ سنة 2009، وانهارت جميعها.

يحرز العراق تقدماً بطيئاً في سن القوانين وتطوير المؤسسات اللازمة لتنفيذ السياسة الاقتصادية، ولا تزال هناك حاجة إلى إصلاحات سياسية لتهدئة مخاوف المستثمرين بشأن مناخ الأعمال غير المستقر. وبينما تحرص حكومة العراق على جذب المزيد من الاستثمار الأجنبي المباشر، فإنها تواجه عدداً من العقبات، بما في ذلك النظام السياسي الهش والمخاوف بشأن الاستقرار الأمني والمجتمعي. ويؤدي الفساد المستشري والبنية التحتية القديمة وعدم كفاية الخدمات الأساسية ونقص العمالة الماهرة والقوانين التجارية البالية، إلى خنق الاستثمار واستمرار تقييد نمو القطاعات الخاصة غير النفطية. بموجب الدستور العراقي، فإن بعض الاختصاصات ذات الصلة بمناخ الاستثمار العام إما مشتركة بين الحكومة الفيدرالية والأقاليم أو يتم تفويضها بالكامل إلى الحكومات المحلية. يعمل الاستثمار في إقليم كردستان العراق في إطار قانون الاستثمار في إقليم كوردستان (القانون 4 لسنة 2006) ومجلس الاستثمار في كردستان الذي تم تصميمه لتوفير حوافز للمساعدة في التنمية الاقتصادية في المناطق الخاضعة لسلطة حكومة إقليم كردستان.

وعلى الرغم من أن التضخم تحت السيطرة منذ سنة 2006، فلا يزال مستوى المعيشة متدن، الأمر الذي يضع القادة العراقيون تحت ضغط شديد لترجمة مكاسب الاقتصاد الكلي إلى مستوى معيشي محسن للشعب العراقي. ولا تزال البطالة مشكلة في جميع أنحاء البلاد على الرغم من أن القطاع العام متضخم جداً. وقد جعلت الإفراط في التنظيم من الصعب على المواطنين العراقيين والمستثمرين الأجانب بدء أعمال تجارية جديدة. وأدى الفساد والافتقار إلى الإصلاحات الاقتصادية – مثل إعادة هيكلة البنوك وتطوير القطاع الخاص – إلى إعاقة نمو القطاع الخاص.

الناتج المحلي الإجمالي

تعادل القوة الشرائية (تقديرات 2020)

372,27

مليار دولار

الناتج المحلي الإجمالي للفرد

تعادل القوة الشرائية (تقديرات 2020)

9,300

دولار

القطاعات الاقتصادية

البترول؛ الكيماويات؛ المنسوجات؛ الجلود؛ مواد البناء؛ تجهيز الأغذية؛ الأسمدة؛ تصنيع / معالجة المعادن.

المنتجات الزراعية

قمح؛ شعير؛ بلح؛ طماطم؛ أرز؛ ذرة؛ عنب؛ بطاطس؛ بطيخ.

الصادرات

البترول الخام؛ النفط المكرر؛ الذهب؛ التمور؛ فحم الكوك البترولي

50,61

مليار دولار

الشركاء

(تقديرات 2019)

(تقديرات 2019) الصين (26%)؛ الهند (24%)؛ كوريا الجنونية (9%)؛ الولايات المتحدة (8%)؛ إيطاليا (6%)؛ اليونان(6%)

الواردات

54,72

مليار دولار

الشركاء

(تقديرات 2019)

الإمارات العربية المتحدة (28%); تركيا (21%); الصين (%19)

السكان والمجتمع

المعلومات الواردة أدناه لا تشمل البيانات أعداد اللاجئين السوريين والفلسطينيين الكبيرة في لبنان

40,4

مليون نسمة

تعداد السكان

تقديرات 2022

النمو السكاني

تقديرات 2022

الأصل العرقي

Change the color to match your brand or vision, add your logo and more.

اللغات

العربية والكردية (اللغتان الرسميتان)؛ أما اللغات التركمانية، والسريانية (الآرامية الجديدة)، والأرمنية، فهي لغات رسمية في المناطق التي يشكل فيها المتحدثون الأصليون لهذه اللغات غالبية السكان.

الانتمائات الدينية: مسلمون, مسيحيون

تقديرات 2021

سكان الحضر

من إجمالي السكان (تقديرات 2022)
معدل التحضر: 2.91٪ معدل التغير السنوي (تقديرات 2020-25)